الخميس، 6 أغسطس 2009

مذكرات الازهري في اوروبا





بسم الله الرحمن الرحيم

*********

مذكرات من الذاكرة (تجربتي في ألمانيا)25-5-2003م

الحمد لله رب العالمين المقدر لخلقه خطاهم ومعاشهم

و

محياهم ومماتهم ورزقهم وأنفاسهم.

***********

أما بعد

فإنني من الذاكرة أكتب بعد طول إنتظار وترقب من نفسي وتجربتي الحاليه والسابقة في مصر وفي ألمانيا

وفي هامبورج ومسجد المهاجرين بالأخص,والمساجد بالأعم وما يحدث فيها من أمور طيبه وأمور تحتاج إلى إصلاح وتغيير وهناك أمور تحتاج إلى تنشيط مثل الإنفاق والعلم وغيرها من أمور.

*********

وهذه المذكرات المهمة لي ولأولادي ولأخواني الأئمة في المساجد ممن يحتكون بالناس ويوجهونهم, وسأذكر فيها الحقائق والصدق غير متقول ولا مغالي ولا متحيز ولامتعصب لنفسي ولامتكبرعلى أحد ولامقصر في تحليل ماحدث لصالح نفسي فإني أتهم نفسي بكل تقصير (وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء).

*********

وسأسرد هذه الخواطر والأفكارحسب الترتيب التنازلي ليس التصاعدي, وسأذكر في الأخر معقبا على ذلك بما سبق من أحداث صنعتها وغيرتها وأدت بها إلى ماهو موجود(عوامل دفع وأسباب)راجيا بذلك وجه الله والمصلحة للمساجد والأدارات فيها وللأئمه.

*** ******

وقد حدث لأمر قدره الله عزوجل والكل خيربأنني في نفس اليوم الذي بدأت أكتب فيه هذه المذكرات وكان يوم الأحد الموافق لشهر ربيع الثاني1425هـ الموافق لشهر يونيو1-6-2003مـ عندما طلبت من الإدارة أن يوافقوا لي على عطلة لمدة شهر

وقلت مستتبعا لهذا وهل أنتم لا تريدون أن تجددوا لى العقد, فقال الأخ هذا :الأخوه سيكلموك في أمر العمل والعقدوهم محرجون منك للكلام معك, فقلت لهم إنني كنت أتوقع هذا الأمر منذ زمن بعيد وذلك لمشاكل عند أولادي وعندي في غربتي البعيدة عن زوجتي وأولادي وعن بلدي وأهلي وأصدقائي وأقاربي,يقول القائل:

بلدي وإن جارت علي عزيزة

وأهلي وإن ضنوا علي كرام

وجاؤاإلى وكلموني وتعللوا لي بالأمور المالية وعدم القدرة على المصاريف فقلت لهم لابأس!!! فإنني أعرف الأمر من ستة أشهر.

*** *** ***

وسأبدأ بأول مشكلة قابلتني في هذه البلاد وهي:

أولا:السكن في هذه البلادوتحيري الطويل في الأستقرار

وهذه المعضلة ليست بالأمر الهين الذي ينسى فوجوده يسبب استقرار وعدمه يسبب القلق والأضطراب ويقلل من قيمة الإمام ولا يساعده على الإنتاج في مجاله الدعوي أبدا.وهذه المشكلة السالفه سببت لي تعبا نفسي وجسدي وكنت أتناسى هذا الأمر حتى لا يسبب لي فشلا في عملي الذي وكل إلي من خطب ودروس وتعليم وتحفيظ للقرآن الكريم ومن التربية للنفس وللناس والتلاميذ.

وهذه المشكله لها عندي خواطر خاصه فعندما جئت إلى ألمانيا وبدأت في الإجراءات

وحتى المساكن الخاصة ذهبت إليها.Saga,G w Gذهبنا إلى الشركات العامة

ولكنني رفضت بسبب قلة الراتب وبوهم الإرهاب والتطرف وبالأخص بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر ومن الطرائف في هذا الأمر ,بأنني ذات مره ذهبت إلى مسكن خاص وبعد أن صححت المطلب,قال سأتصل بكم وفي الليل أخبنا بأن السكن عنده لا يوجد فقال الأخ لهذا المؤجر لماذا ؟فقال له إنه شيخ مسجد!!!! فقال له سائلا وهل من الممكن أن نبحث عندك في غير هذا المكان قال لالالا!!!

وكل الذي كنت أذهب إليهم يقولوا سنرد عليك ولايردواعلي في هذا شيئاأبدا.

وسكنت أخيرا عند واحد من التوانسه بمبلغ150يورو في الشهر وفرحت أنني وجدت هذا السكن بهذا المبلغ الزهيد ولكني فوجئت بأن السكن ليس نظيفا,فقلت في نفسي وقلت راحتي أهم فأنا سوف أنظف المكان, وأتيت بالنجار , والكهربائي , والدهان ,

ولكنني لم أسترح وبدأت أتعب منه ,وذلك لأني بعدها ذهبت إلي أكثر من طبيب عيون وحساسية وجلديه وبعدها تركت المكان وذهبت إلي أخ مصري فسكنت معه.

**** *****

ثانيا:الخطب والدروس (مواقف مفرحة ومحزنة)

سلبيه وايجابيه

وهذه الخطب والدروس كانت تعتبر من الأشياء التي أخذت فيها مساحة كبيره من الحرية جعلت الأنسان ينتج فيها مماجعل- بفضل الله- الناس تقبل عليها ويحرصون

على الحضورلكي يتابعوا الدروس والخطب والندوات وجلسة الأحد(عامة) وجلسة الأربعاء(للشباب) وكنت أرتب وأنسق الدروس في خلال أربعة أشهر كنت أجهزها مع أخ فاضل أعتز بصحبته الشئ الذي جعلني أطور نفسي وأتعايش مع الأحداث الخاصة والعامة والعارضة ولاأبخل عليهم بشئ ولا بعلم والله على ما أقول شهيدا وبصير ببواطن الأمور وخفاياها.وأسرارها

وكان ترتيب الدروس في المسجداليومية هي على التالي:

ثلاثة أيام , يوم الأثنين (التفسير) واليوم الثاني الثلاثاء

(الأنبياء عليهم الصلاة والسلام) واليوم الثالث(الصحابة)

وكانت الدروس بعد صلاة الظهر وبعد السنة مباشرة.

أمادرس الجمعة فقد كان الدرس الذي نوضح فيه بعض الأمور المتعلقة بالخطبة والأسئلة العامة المفيدة.ولكنني

توقفت عن هذا الدرس الذي كان يرهقني ولكن الأمر اختلف عن ذي قبل ولكنني حزنت لقطعه وتوقفه وكانت مدة الدرس هي بين 20دقيقة إلى 30 دقيقة مع الدعاء

وكان عندي درس خاص للقرآن وتجويده وعلوم القرآن

ثالثا:الأشخاص العاديين(مواقف مفرحة ومحزنة)

رابعا:الأخوة الأئمة(مواقف مفرحة ومحزنة

خامسا: الندوات والمحاضرات السنوية والشهرية

(مواقف مفرحة ومحزنة)

سادسا:المتطفلين والمضيعين (مواقف)

التدخل الوقح من بعض الناس الذين لا قيمة لهم في علمهم ولا في قرائتهم للقرآن العظيم قال إنك تخطئ !فقلت له أئتني بالخطأ؟!فجعل يتفكر ولم يأتي بشئ!!!فقلت له بفضل الله لقد حفظنا القرآن في صغرنا وراجعناه في كبرنا علي يدي مشايخ أفاضل, واستتبعت فقلت وإذا أخطأت في حكم تجويدي فإنني أبين ذلك أوأصححه بنفسي.

وجاء أحدهم وقال لي إنك تتعتع في القراءة ولقد سمعه بعض الإخوة الأفاضل فقالوا له إنك لا تعرف عن القراءة شيئا!!

وجاء أحدهم وطلب مني أنآتي له بشاي ويدفع للمسجد فقلت له إنني لست بائعا!

وبعضهم قال لي اذكر لي نكته فقلت له مغضبا إنني ما جئت هنا في ألمانيا لأقول نكت وتركت أغلى ما عندي حتي أهرج الأولي بي أن لا آتي وأجلس في مصر!!

فاعتذر عن ذلك! وبعضهم جاءني وقال لي أريدك أن تبيع لي من المتجر فقلت له

إنني إمام المسجد وليس بائعا! وعضهم قال لي لماذا لاتغلق الشبابيك ولماذا لاالمطبخ متسخا وهوهو قال لي لماذاتنسى مايقال لك آمرك أن تقرأ الخطبة اليوم فقلت له إنني لاأقرأ الخطب من ورقة فقال لي إنك تنسى فقت له إذا كنا قد حفظنا القران أفلا أستطيع أن أحفظ سطيرات وقلت ما أنا أريده أنا ليس هو!!!

ولقد حدث ماهو أغرب أو قل ما أوقح بلما هو أدهى وأمر!!!!

دعيت يوما لعرس بنت أحد الإخوة الأفاضل وذهبت وفوجئت أن بعض الناس يقول لي قم ارقص الدبكه!فنظرت إليه متعجبا فقلت له وهل جئت لأرقص!!!وتركت المكان وخرجت متعللا بتعبي وبعدها جاء ني معتذرا فقبلت عذره!!!

وبعضهم جلس معي بجوار الكمبيوتر وسألني عن شيئ ودخلت الحمام لأمر ورجعت فإذا به يفتش في الكمبيوتر ويسألن من هي سمية ؟فقلت له مستهزأومتعجبا من الأمر إنها صاحبتي!!!إنها إبنتي.فاعتذر عن ذلك.

وهذه الأمثلة قليل من كثير من أمثال هؤلاء المتطفلين .

سابعا: الإدارة(مواقف مفرحة ومحزنة)

ثامنا:التدريس(مواقف مفرحة ومحزنة)

تاسعا:الأولاد والزوجه: (مواقف مفرحة ومحزنة)

عاشرا:الأوقاف المصرية (مواقف مفرحة ومحزنة)

الحادي عشر:الأصدقاء(مواقف مفرحة ومحزنة)

الثاني عشر:علمائنا

الثالث عشر:الأقارب(مواقف مفرحة ومحزنة




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التعليقات التي في الموقع تدل على راي اصحابها ولاتدل على راي الموقع
وستحذف التعليقات المسيئة